کد مطلب:309792 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:278

القسمت 29


مضی التاریخ یجوس خلال الرمال.. ینظر بدهشة إلی أرض أرادها اللَّه أن تكون نحلة لبنت رسوله، مضی التاریخ یجوس خلال الرمال.. ثلاث سنین سویّا یشعل الحوادث هنا وهناك...

وقعت «مؤتة» و قد قتل «جعفر».. قطعت یداه فأبدله اللَّه جناحین یطیر بهما فی الجنّة.

فتحت مكّة.. تهاوت الأصنام و الأوثان صارت أنقاضاً.. وقد دخل حفید ابراهیم المعبد یحطم بفأس جدّه وجوه الآلهة... وعادت حمائم السلام إلی وادٍ غیر ذی زرع.

وتوقّف التاریخ فی وادی حنین... یوم اعجبت المسلمین كثرتهم فلم تغن عنهم شیئاً ثم أنزل اللَّه سكینته علی رسوله و علی المؤمنین.

دارت رحی فاطمة و دار الزمن دورته و مرّ عام فإذا رسول اللَّه یتحدّی دولة الروم و جیوش هرقل.


القبائل العربیة ترسل وفودها إلی المدینة وقد فاءت إلی دین اللَّه.. و رأی الناس وهم یدخلون فی دین اللَّه أفواجاً.

وقد أسلم كعب فأعطاه نبی اللَّه «البردة»، و أسلم باذان بن ساسان فی الیمن.

وجاء جبریل یحمل سورة «براءة»، و أذان من اللَّه و رسوله إلی الناس یوم الحج الأكبر انّ اللَّه بری ءٌ من المشركین و رسولُه.

ودوّت كلمات علیّ فی الكعبة وما حولها:

- لا یدخل الجنّة كافر، و لا یحجّ بعد العام مشرك ولا یطوف بالبیت عریان.

ثم فرضت السماء الزكاة حتی لاتكون الأرض دولة بین الأثریاء... و یضیع الفقراء.

و بنی المنافقون مسجداً هو مسجد ضرار.. و ان المساجد للَّه... و ما كان للَّه یبقی... و ما كان لغیر اللَّه یذهب هباءً منثوراً...

أرسل النبیّ من یشعل النار فی مسجد لم یؤسس علی التقوی فالتهمته ألسنة النار و ولی المنافقون الأدبار... و لاذوا بالفرار.. و ذرّت الریح «ضرار».. رماداً و غبارا.

ودارت رحی فاطمة و دار عام.. وجاء وفد من نصاری نجران.. جاء یجادل فی طبیعة المسیح وفی مریم؛ جاءوا یقولون انّ عیسی


ابن اللَّه. وقد قال اللَّه:

- انّ مَثَل عیسی عند اللَّه كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فیكون..

- من تراب؟!!

- كلمته القاها إلی مریم.

- بل ابن اللَّه.

- یا أهل الكتاب تعالوا إلی كلمة سواء بیننا و بینكم ألّا نعبد إلّا اللَّه و لا نشرك به شیئاً و لا یتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون اللَّه.

- لا ندع الربّ یسوع و قد صُلب من أجلنا؛ من أجل الإنسان الخاطئ.

- تعالوا ندع ابناءنا و أبناءكم و نساءنا و نساءكم و أنفسنا و أنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة اللَّه علی الكاذبین.

كان «العاقب» یراقب موكباً عجیباً... رجل یحمل فی روحه ملامح المسیح.. یمسك بیده الیمنی صبیّاً فی السابعة و فی الیسری صبیاً فی السادسة و معه شابّ یكاد أن یكون له ظلّاً و خلفهم فتاة تشبه مریم.

نصاری نجران فی حیرة و رأی العاقب فی السماء دخاناً... و تلك الوجوه الخمسة تتألّق فی الضوء... و الفضاء مشحون بالغضب و اللعنة


قاب قوسین أو أدنی...

تأثرت القلوب و دمعت العیون خشیة للَّه...

و مدّ العاقب إلی النبیّ ید السلام، فقال النبیّ:

- لنجران جوار اللَّه و ذمة محمد رسول اللَّه.

وعاد أهل نجران إلی دیارهم..

و تمرّ الأیّام.. و ینطلق رسول السماء إلی حجّ بیت اللَّه... و اختارت السماء «غدیر خمّ» فی طریق العودة و هبط جبریل:

- یا أیّها الرسول بلِّغ ما اُنزل الیك من ربِّك و ان لم تفعل فما بلّغت رسالته.

- والناس؟

- اللَّه یعصمك من الناس.

الرمال تشتعل لهیباً لا یطاق.

و توقف النبی فتوقف معه مئة ألف أو یزیدون، و علامات استفهام ترتسم علی الوجوه و توقّف التاریخ یصغی لما یقول آخر الأنبیاء:

- ألستُ أولی بالمؤمنین من أنفسهم؟

- بلی یا رسول اللَّه.

- مَن كنتُ مولاه فهذا علیٌّ مولاه... أیّها الناس ستردون علیَّ الحوض و أنا سائلكم عن الثقلین.


- و ما الثقلان یا نبیّ اللَّه؟

- كتاب اللَّه و عترتی أهل بیتی.

و مضی التاریخ لا یلوی علی شی ء... و عادت قوافل الحج الأكبر تستأنف رحلة العودة إلی الدیار وقد دخل الناس فی دین اللَّه أفواجاً وهبط جبریل یتلو علی الرسول آخر آیات السماء..

- الیوم أكملت لكم دینكم و أتممتُ علیكم نعمتی و رضیتُ لكم الإسلام دینا.

و شعر النبی ان مهمته فی الأرض قد انتهت و آن له أن یستریح ولكن...